وردة إبداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي وردة إبداع
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

إبداع غير محدود


الاكتئاب يُضعِف القدرة على التمييز بين الأشياء المتشابهة

شاطر
avatar
ايه محمود
عضو ذهبى
عضو ذهبى

تاريخ التسجيل : 29/06/2013

الاكتئاب يُضعِف القدرة على التمييز بين الأشياء المتشابهة

مُساهمة  ايه محمود في الجمعة أكتوبر 18, 2013 6:06 pm

من المعروف منذ وقت طويل أن الاكتئاب يؤثر على الذاكرة، ولكن لم يكن واضحاً كيف يحدث ذلك. ويقول الباحثون الآن إن أحد أسباب ذلك هو أن الاكتئاب يضعف عملية "الفصل النمطي"، أي القدرة على التمييز بين الأشياء المتشابهة.

يحدد الباحثون في جامعة بريجهام يونج الفصل النمطي كآلية لترميز الذكريات، حيث يتم خلق تمثيلات متمايزة في الذاكرة للأشياء والأحداث المتشابهة. ولكن النتائج التي توصل إليها فريق البحث ، ونشرت في مجلة Behavioural Brain Research ، تشير إلى أن الاكتئاب يتداخل مع هذه العملية، وأنه كلما شعر الشخص بالاكتئاب، كلما أصبح التمييز بين التجارب المتشابهة التي مر بها أمراً أكثر صعوبة بالنسبة له.

وأجرى الباحثون بتلك الدراسة اختباراً للذاكرة بمساعدة الكمبيوتر على مجموعة من المشاركين الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب، ولكنهم لم يكونوا يتناولون أدوية. وطلب الباحثون من المشاركين أن يشاهدوا مجموعة من الأشياء على شاشة الكمبيوتر. وفي كل مرة، كان مطلوباً من المشاركين أن يحددوا ما إذا كانوا:

• قد رأوا الشئ المعروض في الاختبار من قبل (قديم).
• قد رأوا شيئاً مشابهاً له (متشابه).
• لم يروا شيئاً مثل ذلك من قبل (جديد).

وأظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب كانوا قادرين تماماً على التمييز بين العناصر القديمة والجديدة.

ومع ذلك ، عندما عرضت عليهم أشياء مشابهة لشيء ما سبق أن رأوه من قبل، كان الجواب الأكثر شيوعاً الذي قدمه المشاركون هو أنهم قد رأوا ذلك الشئ من قبل.

وأضاف الباحثون :"وجدنا علاقة سلبية بين معدلات الاكتئاب وبين نسبة الفصل النمطي. وهذه النتائج تدعم فكرة أن الاكتئاب يرتبط سلبياً بالأداء الخاص بالفصل النمطي". ولاحظ معدو الدراسة أن هذا الانخفاض في الفصل النمطي قد يشكل تحديات للأفراد المصابين بالاكتئاب في مواقف الحياة اليومية، من تذكر أين أوقفوا السيارة، إلى تذكر الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين سبق أن أباحوا لهم بمعلومات شخصية.

وقال بروك كيروان أستاذعلم النفس وعلم الأعصاب في جامعة بريجهام يونج: "هذا هو بالفعل الجانب الجديد في تلك الدراسة. إننا نبحث في جانب محدد للغاية من الذاكرة. ( الأشخاص المصابين بالاكتئاب ) لا يعانون من فقدان الذاكرة، لكنهم فقط يفتقدون التفاصيل".

ولاحظ كيروان أن الدراسة تقدم أيضاً معلومات حول ما يحدث في أدمغة أولئك الذين يعانون من الاكتئاب :" توجد منطقتان في المخ تنمو فيهما خلايا دماغية جديدة. إحداهما هي الحصين (hippocampus) المرتبطة بالذاكرة. وقد اتضح أن نموها ينخفض ​​ في حالات الاكتئاب".

وأشار موقع Medical News Today مؤخراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد تزيد لديهم مخاطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 2:09 am