وردة إبداع

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي وردة إبداع
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

إبداع غير محدود


الالتهاب المفصلي ( الروماتويد )

شاطر
avatar
ايه محمود
عضو ذهبى
عضو ذهبى

تاريخ التسجيل : 29/06/2013

الالتهاب المفصلي ( الروماتويد )

مُساهمة  ايه محمود في الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 11:55 pm

الالتهاب المفصلي ( الروماتويد ) :

****************

هذا المرض الذي يتميز بالتهاب وتورم المفاصل وظهور عقد تحت الجلد يوجد عند النساء عادة ضعف الرجال بثلاث مرات وهو اصعب امراض المناعة في السيطرة عليه ويبدا المرض عندما تهاجم خلايا المناعة وتلهب الغشاء المحيط بالمفاصل ( تهاجم الايدي في اغلب الاحوال ) مع انها ايضا قد تهاجم القلب والرئتين والعينين .
واذا لم يتم السيطرة على هذا المرض فانه يدمر المفاصل .
وتختلف شدة الاصابة بروماتويد المفاصل من شخص لاخر . فنجده بسيطا في بعض الاشخاص بينما نراه شديد الوطاة في اخرين كما لا يمكن توقع مجرى نشاطه فمن المحتمل ان يبدو فجاة وبعنف او كمجرد ظاهرة سرعان ما تنتهي وتخبو وعلى الرغم من ان الانفعالات النفسية ليست سببا مباشرا في حدوث المرض الا انها يمكن ان تزيد الامر سوءا .
يشمل العلاج الراحة التامة بالفراش والتمرينات كما تساعد في ذلك الادوية المضادة للالتهابات وتحتاج الحالات شديدة المرض الى ادوية قوية التاثير مثل الكوتيكوستيرويدات وميثوتريكسات .
ارافا ( ليفليونوميد ) هو اول دواء جديد تم اعداده خصيصا لعلاج الروماتويد المفصلي النشط خلال اكثر من عقد من الزمان وسوف يوافق عليه باعتباره مزيلا للالام ومقلصا للاضرار المحيطة بتركيبة الانسجة .
ويعتقد العلماء ان الدواء ارفا يعمل بطريقة التدخل في الانزيم المرتبط بعملية المناعة الذاتية التي تؤدي الى مرض روماتويد المفاصل وقد اظهرت الدراسات ان ارفا ذو تاثير جيد وان المرضى يتحملونه في جميع مراحل المرض وانه يقلل من تدهور حالة المفاصل .
وحيث قد اظهرت الدراسات ان التلف النسيجي للمفاصل غالبا ما يبدا خلال السنتين الاوليين بعد ظهور المرض فان التشخيص والعلاج المبكرين يعدان من الامور الضرورية للغاية .

******************
التصلب الجهازي ( تصلب الجلد ) :

**********************

مرض التصلب الجلدي يحدث فيه تنشيط للخلايا المناعية التي تنتج نسيجا متليفا ( نسيج الندب في الجلد والاعضاء الداخلية والاوعية الدموية الصغيرة ) .
وهو يصيب النساء بمعدل يزيد عن الرجال ثلاث مرات ولكنه يصل الى معدل يزيد بمقدار 15 مرة في النساء في سنوات الخصوبة .
وفي اغلب المرضى تكون الاعراض الاولية على شكل تورم وانتفاخ في الاصابع او الايدي يليه تغلظ في الجلد بعد شهور قلائل وتشمل الاعراض الاخرى تقرحات بالجلد في الاصابع وتيبس مفصلي في الايدي والم وتقرح بالحلق واسهال .
وقد ثبت ان دواء د - بنسللامين يقلل تغلظ الجلد ويتم علاج الاعراض التي تصيب الاعضاء الاخرى مثل الكليتين والمريء والامعاء والاوعية الدموية كل على حدة .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 20, 2018 2:43 pm